مـــــــــدرســــــــــه الــــــــــــحــــــــــــب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



ثـــقـــافـــى...تـعـلـيـمــــى..تـرفـيــهـــى...

 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الجزاء الثانى من التدريب والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي جعفر
مــشــرف المُلتقـيــآت الرياضيه


ذكر
عــدد الــرســائــل : 411
العــمر : 30

الهــوايـه :
نــقـاط : 537
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: الجزاء الثانى من التدريب والتعليم   الجمعة مارس 20, 2009 12:24 pm

(ب) الاتصال غير اللفظي: هو الاتصال الذي لا تستخدم فيه الألفاظ أو الكلمات، ويتم نقل الرسالة غير اللفظية عبر نوعين من الاتصال هما:

لغة الجسد: مثل:

o تعبيرات الوجه.

o حركة العينين والحاجبين.

o اتجاه وطريقة النظر.

o حركة ووضع اليدين والكفين.

o حركة ووضع الرأس.

o حركة ووضع الأرجل.

o حركة ووضع الشفاه والفم واللسان.

o وضع الجسم... إلخ.


الاتصال الرمزي: لتوصيل القيم والأحاسيس للمتلقي مثال على ذلك:

o الشعر: اللحية، الشارب، الحلاقة، التسريحة.

o العلامات: مثل الوشم... وغيره.

o الجواهر والحلي.

o نوع وألوان الملابس.

o نوع وموديل السيارة.

o نوع المنزل وموقعه.

o المقتنيات (هاتف محمول، بيجر، الخ...).

o مكان الجلوس.

o المسافة بينك وبين الآخرين.

o مستحضرات التجميل... إلخ.


وللاتصال غير اللفظي خمسة مقومات هي:

o تواصل العينين.

o الابتسام.

o إظهار الاهتمام.

o الاسترخاء.

o التجاوب.


مميزات الاتصال الفعّال:

o تقوية العلاقات.

o يساعد في لبناء الثقة والتعاون.

o بساعد على إزالة اللبس وسوء الفهم ويقلل المشاكل والخلافات.

معوقات الاتصال:

o الاضطراب والسرعة في العرض.

o عدم الاهتمام بردود فعل الآخرين.

o التعالي والفوقية.

o التناقض بين الاتصالين اللفظي وغير اللفظي.

o التقديم الخاطئ.

o الشرود وعدم الانتباه.

الاتصال في التدريب:

بناءً على تعريف الاتصال فإنه يمكننا أن نُعرف التدريب بأنه نقل محتوى تدريبي أو مهارة تدريبية من شخص (المدرب) إلى شخص/ أشخاص آخرين (متدربين) بحيث يتم فهم محتوى أو اكتساب المهارة بشكل صحيح من قبل المتدربين.

وبالرجوع إلى مكونات دائرة الاتصال الثمانية وربطها بالتدريب يمكن الوصول إلى الآتي:

1- الهدف:

من الضروري أن يكون الهدف من الاتصال في التدريب معروفاً قبل البدء فيه، وبشكل عام فإن هدف التدريب يجب أن يكون:

o محدداً.

o مُصاغاً بأسلوب واضح.

o يتناسب مع قدرات المدرب.

o يتناسب مع احتياجات المتدرب.

o يمكن تحقيقه في الإطار العام للتدريب.

2- المُرسل (المدرب):

هو الذي يقوم بنقل الرسالة (المحتوى التدريبي) من خلال قناة اتصال (أساليب التدريب) إلى المتلقين (المتدربين). ويعتبر المدرب محور عملية الاتصال التدريبي.

3- الرسالة (المحتوى التدريبي):

يجب أن يتم إعدادها ومراجعتها مسبقاً قبل عرضها على المتدربين، ويجب أن تكون واضحة ومحددة وقابلة للتطبيق بواسطة المتدرب؛ ولذلك يجب مراعاة اختيار المعينات التدريبية وأساليب التدريب المناسبة لتوصيل المحتوى أو المهارة للمتدربين بصورة بسيطة وسهلة.

4- قناة الاتصال (أسلوب التدريب):

عبارة عن الأداة/ المعينات التدريبية أو أساليب التدريب التي تمّ استخدامها من قبل المدرب في توصيل المحتوى التدريبي أو المهارة للمتدربين، ويجب على المدرب أن يراعي الفروق الفردية بين المتدربين وذلك عند اختياره قناة الاتصال/ أساليب التدريب/ والمعينات التدريبية في توصيل المحتوى التدريبي أو المهارة المحددة.

5- المتلقين (المتدربين):

هم الأفراد الذين يتلقون المحتوى التدريبي أو المهارة أو الاتجاه المحدد والذين يُتوقع منهم استيعاب ذلك وإظهار ما يدلّ على الفهم (التغذية الراجحة) ثمّ تطبيق ما يتم التدريب عليه.

6- التغذية الراجحة:

وهي ما يصدر عن المتلقي (المتدرب) والذي يفيد بأنه تلقى المحتوى التدريبي واستوعبه تماماً.

7- الاستجابة:

هي ما سيقوم المتدرب بأدائه من مهام/ مهارات/ أعمال/ اتجاهات نتيجة لما اكتسبه من خلال التدريب.

8- بيئة الاتصال (بيئة التدريب):

وهي كل المؤثرات المحيطة بالمكان والأفراد المرتبطين بالتدريب من تجهيزات القاعة، الأجهزة والمعدات، حالة الجو، الخدمات، والتسهيلات المتوفرة... إلخ.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://love9.all-forum.net
دلوعه كول
نائبه المدير العام


انثى
عــدد الــرســائــل : 3442
العــمر : 27
الـدولــه : ksa

الهــوايـه :
نــقـاط : 927
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الجزاء الثانى من التدريب والتعليم   الجمعة مارس 20, 2009 12:25 pm

يسلمووووووو ومنتظرين الجديدك







لــيــكن قــلــمــك وكــتــابــاتــك هــيــه ذكــراك فـى الدنيا
فــاحــرص على رضــا الله فى كتابتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://love9.all-forum.net
علي جعفر
مــشــرف المُلتقـيــآت الرياضيه


ذكر
عــدد الــرســائــل : 411
العــمر : 30

الهــوايـه :
نــقـاط : 537
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجزاء الثانى من التدريب والتعليم   الجمعة مارس 20, 2009 12:39 pm

شكرا دلوعه على المرور




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://love9.all-forum.net
القنفذ shadow
مشرف قِســم الألعــآب الإلكترونيــة


ذكر
عــدد الــرســائــل : 1471
العــمر : 17
الـدولــه : مصر

الهــوايـه :
نــقـاط : 1569
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجزاء الثانى من التدريب والتعليم   الثلاثاء مايو 12, 2009 10:44 pm

روووووووووووووووووووووووعة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwnarotoo11.yoo7.com
 
الجزاء الثانى من التدريب والتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــدرســــــــــه الــــــــــــحــــــــــــب :: ღ المُلتقـيــآت العــآمه ღ :: قِســم المَـواضيــع العـــآمـة-
انتقل الى: